الاثنين، 27 فبراير، 2017

"إيتيدا" تحتفل بختام فعاليات مسابقة "ابتكار" وبرنامج "إنوف ايجيبت"

 القاهرة – أ.ق.ت - فادى لبيب : نظم مركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال بهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "إيتيدا" الحفل الختامي لأعمال مسابقة "ابتكار" وبرنامج "إنوف ايجيبت" في نسختيهما الخامسة...
وبرنامج "سفير الإبداع" لطلبة الجامعات" في نسخته الأولي، وذلك في إطار استراتيجية وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتعزيز ونشر ثقافة الإبداع لدى شباب الجامعات.
حيث تختص مسابقة "ابتكار" بمشروعات التخرج لطلبة كليات الهندسة والحاسبات ونظم المعلومات وتستهدف مجالات تكنولوجية معينة ذات توجه استراتيجي من جانب الدولة أو من جانب الشركات العالمية التي تعمل في مصر، كما يحظى الفائزون بفرصة تدريب مجاني لمدة 3 أشهر في "محفزات الأعمال" التابعة للمركز والمنتشرة في 4 محافظات: الجيزة، والإسكندرية، وأسيوط، والمنصورة.
تم خلال الحفل تكريم الفرق الفائزة في مسابقة "ابتكار" السنوية لمشروعات التخرج المتميزة، وتسليم الشهادات لخريجي الدفعة الخامسة من برنامج "إنوف ايجيبت" لبناء قدرات طلبة الجامعات في مجال الإبداع وريادة الأعمال، وشهادات التقدير للمتميزين من برنامج "سفير الإبداع لطلبة الجامعات"، وتعاون عدد من الجهات الحكومية وشركات عالمية في تقديم الرعاية الفنية والجوائز للمشروعات المتخصصة المتعلقة بمجالات أعمالها من بينها الجهاز القومي لتنظيم الإتصالات، وشركة أورانج، وشركة جوجل، وشركة هواوي الصينية العالمية، وافيد بيم، وماي بكس.
وشاركت 25 جامعة ب 151 مشروع بحثي في فعاليات هذه المسابقة ، وقام 47 متخصص بتحكيم المشاريع البحثية وذلك على مرحلتين، وفاز منها 20 مشروع من 8 جامعات هي جامعات القاهرة، وحلوان، وعين شمس، والمنصورة، وأكاديمية الشروق، والإسكندرية، وبنها، والمعهد العالي للهندسة والتكنولوجيا بكفر الشيخ ، وجاءت المشاريع الفائزة للطلبة في مجالات النقل، وأنظمة نقل وتخزين البيانات، وتطبيقات الفيديو والوسائط المتعددة، وأنظمة المحولات منخفضة الطاقة لتطبيقات انترنت الأشياء، وتطبيق لتكويد أنظمة الحوسبة السحابية على مواقع الإنترنت، والتطبيقات الذكية للمنازل.
 وفي نفس السياق، نجح 1300 طالب وطالبة من 18 جامعة في 16 محافظة على مستوى الجمهورية في إتمام التدريب في برنامج "انوف ايجيبت" InnovEgypt الذي يستهدف بناء قدرات طلاب الجامعات في مجال الإبتكار وريادة الأعمال ليصل اجمالي عدد المتدربين 3942 من 21 جامعة مصرية.

ويهدف البرنامج إلى توعية الطلاب بأسس الإبتكار وإدارة التكنولوجيا، وأهمية حماية الابتكار من خلال حقوق الملكية الفكرية، وتمكين الطلاب من توليد الأفكار المبتكرة باستخدام منهجيات علمية، وتطوير مهارات ريادة الأعمال من خلال تقديم المفاهيم والتطبيق العملي التفاعلي لاستخدام الأدوات الأساسية اللازمة لبدء أعمال تجارية جديدة.  ويستغرق الإطار التدريبي لهذا البرنامج ستة أيام متتالية لطلاب الكليات التقنية بكل جامعة. وتنقسم مناهجه إلى ثلاثة أجزاء رئيسية يتم شرحها للطلاب على مدار يومين لكل جزء وهي إدارة الإبداع والتكنولوجيا، ومعسكر تطوير الفكر الإبداعي، ومبادئ ريادة الأعمال.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق