الجمعة، 17 فبراير 2017

رسالة ماجستير عن "التشفير الأمني ومنع التجسس للصور " بكلية العلوم جامعة المنوفية

القاهرة – أ.ق.ت - كتب/ حسن الشامي : تمت مناقشة رسالة ماجستير مقدمة من الباحث “محمد البحيري” المعيد بقسم نظم ومعلومات بأكاديمية المستقبل والتي تحمل عنوان “التشفير الأمني ومنع التجسس للصور” تحت عنوان خوارزميات تشفير كمي جديدة للصور ...

وتهدف الدراسة إلى علم المعلومات الكمية الذي يأخذ قدراً كبيراً من الإهتمام من جانب علماء الفيزياء والرياضيات والحاسب الآلي. وهو علم مخصص لتطوير خوارزميات كمية جديدة لتخزين ومعالجة واسترجاع المعلومات. وهذا بدوره يساهم في تطوير عدد من التقنيات الكمية الجديدة مثل الاتصالات الكمية والتشفير الكمي.
في عصرنا الحديث، أصبح تداول الوسائط المتعددة مثل الصوت والصور والفيديو يتطلب سرية وأمانٍ عالٍ أثناء النقل نتيجة للتطور السريع في تكنولوجيا الوسائط المتعددة وتداولها عبر شبكات الحاسب. لذا فإن حماية بيانات الصور من الوصول غير المصرح به أو اعتراض المعلومات أصبحت مشكلة ساخنة يدرسها الخبراء والباحثون. ولذلك، أصبح أمن البيانات مسألة حساسة وملحة.
نظراً لضمان درجة الأمان في الاتصالات الكمية بفضل مبدأ عدم الاستنساخ ومبدأ عدم التأكد لمنع أي هجوم علي الاتصال الكمي، لذا يعتبر التشفير الكمي للصور أحد أهم موضوعات معالجة المعلومات الكمية مع الأخذ في الاعتبار التوثيق وحماية المحتويات والسرية للصور الكمية.
في هذه الرسالة، اقترحنا نموذج جديد لتشفير الصور الكمية مبني علي تشتت وتغير القيم في الصورة باستخدام طريقتين لتفادي عيوب كل طريقة وهما “Arnold , Fibonacci” وطريقة تغير القيم لعدم السماح بفك التشفير من طرف المهاجمين ولزيادة الأمان في الخوارزمية عن طريق “Gray Code”.
تقع الرسالة في أربعة فصول وعدد 366 مرجع وفيما يلي نستعرض ملخص عام عن كل فصل من فصول الرسالة في الفصل الأول قدمنا نظرة عامة عن الرسالة ، أهدافها وتنظيمها.
أما في الفصل الثاني قدمنا بعض المفاهيم الأساسية للنظام الكمي وطرق تمثيل الصور تمهيداَ لعمليات المعالجة فيما بعد.بالإضافة إلي استعراض بعض الخوارزميات لعلم تشفير الصور الكمية في السنوات السابقة.
في الفصل الثالث تم عرض الخوارزمية المقترحة للتشفير حيث تجمع بين تشتت وتغير القيم في الصورة وكان التشتت باستخدام طريقين لتفادي عيوب كل طريقة منهم وهما “Arnold , Fibonacci” وطريقة تغير القيم لعدم السماح بفك التشفير من طرف المهاجمين وزيادة الأمان في الخوارزمية عن طريق “Gray Code.
وضمن لجنه التحكيم، الدكتور معوض الخولي رئيس جامعة المنوفية ورئيس مجلس قسم الرياضيات علوم المنوفية الدكتور محمد أمين، والدكتور السيد عبد المقصود عالم أستاذ الحاسبات كلية العلوم جامعة طنطا والمسئول عن تطوير الوحدة النظامية للجامعات المصرية، والدكتور السيد عيسي حميد أستاذ الحاسبات هندسة القاهرة وعضو أكاديمية البحث العلمي والرئيس السابق لدورات وزارة الإتصالات.

وتم منح الطالب درجة الماجستير بامتياز مع مرتبة الشرف

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق