الثلاثاء، 27 ديسمبر، 2016

البحث العلمي يُطلق التشغيل التجريبي لـ"الإيداع الإلكتروني" لطلبات براءات الإختراع

القاهرة – أ.ق.ت – فادى لبيب : في بيان صادر عن أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا أنها تعكف حالياً علي تطوير مكتب براءات الإختراع المصري من خلال ثلاث محاور للتطوير و هي: أولاً تطوير العنصر البشري ؛ حيث أن هناك عدد 9 فاحص فني...
حاصل علي درجة الدكتوراة ، و 33 فاحص حاصل علي درجة الماجستير ،و 38 فاحص حاصل علي دبلومة الملكية الفكرية المنظمة العالمية للملكية الفكرية (الوايبو) ؛ معتمدين من ، و تم تدريب 15 فاحص فني معتمد من المنظمة العالمية للملكية الفكرية (الوايبو).
ثانياً تطوير البنية التحتية ؛ وذلك بتغير الشبكة الالكترونية بالمكتب ، وإعادة توثيق وثائق  البراءات وحفظها ، وتوفير البيئة المناسبة للعاملين بالمكتب للقيام بأعمالهم مما سيؤدى لسرعة إنجاز وإصدار البراءت ،وتسهيل إجراءات التقديم  واتخاذ الإجراءات اللازمة لإصدارها طبقاً للقانون.
ثالثاً الإستفادة من خبرات المنظمة الدولية للملكية الفكرية (وايبو) ؛ حيث سيتم بداية التشغيل التجريبي لخدمات الإيداع الإلكتروني لطلبات براءات الاختراع لأصحاب الاختراعات الوطنيه ، وكذلك وكلاء براءات الاختراع ممثلي الشركات الأجنبيه الراغبين في إيداع وحماية اختراعاتهم في مصر، علي أن يبدأ ذلك غداً الأربعاء 28/12/2016 في تمام الساعة الحادية عشر صباحًا بمبني الأكاديمية (الدور الثالث) .
و ذلك لسرعه وسهولة عمليات الإيداع  المقدمة لمكتب براءات الاختراع المصري بالأكاديمية من جميع أنحاء الجمهوريه ، ويستفيد مكتب البراءات في هذا الصدد من تطبيق WIPO File  وهو التطبيق التي أطلقته منظمة ( الويبو ) حديثاً لإستخدامه من قِبل مكاتب الملكيه الفكريه لتفعيل مثل هذه الخدمات ؛ والتي تمكن المستخدمين (أصحاب الحقوق) من سرعه وسهولة عمليات الإيداع  الإلكتروني من كافه ربوع الجمهوريه عبر قنوات الانترنت المؤمنة في هذا المضمار.
و يأتي ذلك في إطار الزيارة الرسمية للمنظمة العالمية للملكية الفكرية (وايبو) لمكتب براءات الاختراع المصري بالأكاديمية،وذلك خلال الفتره من 18 و حتي 29 ديسمبر 2016 ، حيث تقوم منظمة (وايبو) ، و هي إحدى المنظمات المتخصصه بالأمم المتحده والمختصه بدعم وتطوير أنظمه الملكيه الفكريه حول العالم والمؤسسات القائمه عليها.
 ويمثل المنظمة في الزيارة المهندس هشام فايد مدير المشروعات ،والأستاذ عبد الوهاب الوكيل الخبير الإقليمي بالقاهرة.
 و أضافت  شيرين صبري المشرف الإعلامي و المتحدث الرسمي لأكاديمية البحث العلمي و التكنولوجيا  أنه من المخطط له أن تنتهي أعمال تجربه الخدمات وإطلاقها بشكل كامل للجمهور مع نهايه العام 2017.

و الجدير بالذكر أن المنظمة العالمية للملكية الفكرية قامت بدعم مكتب براءات الاختراع ،منذ انضمامة إلى المنظمة في عام 1975 طبقاً للإتفاقية الموقعة  بالدعم الفنى ،وتدريب الموارد البشرية ،و دعم بنية تحتية لأجهزة ومعدات حوسبة مكتب البراءات  ،وأجهزة تخزين ، وكذلك مد المكتب بإعداد قاعدة بيانات طبقا للمعايير الدولية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق