الثلاثاء، 25 أكتوبر، 2016

أستاذ بجامعة النيل يفوز بجائزة عبدالحميد شومان فى أمن المعلومات

الدكتور أحمد جمعة
القاهرة – أ.ق.ت - فادى لبيب : أعلنت لجنة التحكيم العلمية لجائزة عبدالحميد شومان للباحثين العرب لدورة عام 2015 ؛ الدورة 34 ، عن فوز الدكتور أحمد جمعة أحمد رضوان ، الأستاذ المشارك في جامعة النيل الأهلية وجامعة القاهرة ، بجائزة العلوم الأساسية فرع مجال أمن المعلومات ...
والبيانات مناصفة مع الدكتور أبو العلا عطيفي حسنين علي من جامعة القاهرة  ؛ وذلك لغزارة وتميز انتاجهما العلمي المنشور في مجال أمن المعلومات.
من جانبه قال الدكتور أحمد جمعة رضوان ؛ أن تأمين المعلومات والبيانات الرقمية بطرق مبتكرة وحديثة تعتبر ضرورة قصوى فى الوقت الحاضر لحماية الأفراد والمؤسسات وضمان سرية التعاملات المختلفة ولكثرة البيانات المتداولة رقميا، مؤكداً وأنه إذا كانت الفترة السابقة خاصة بتطوير وسائل تخزين المعلومات والبيانات رقمياً فإن الفترة القادمة ستكون لإبتكار طرق تأمين هذه البيانات.
الجدير بالذكر أن د. أحمد رضوان ؛ الأستاذ المشارك في جامعة النيل الأهلية ؛ قد قدم العديد من الابحاث العلمية العالمية - كما قدم بعض الاقتراحات الجديدة لقياس مدى كفاءة تبديل مكونات الصورة وتصميم عدة برامج حاسب آلي لتشفير البيانات والصور بعدة طرق مختلفة جديدة يصعب على قراصنة المعلومات فك شفرتها لأنها مبنية على طرق جديدة وغير اعتيادية كما لديها عدة مميزات مختلفة وتعمل بكفاءة جيدة جداً.
أستطاع فى خلال رحلته العلمية نشر ما يزيد عن 180 بحثا دولى فى مجلات ومؤتمرات مرموقة، تسجيل ستة براءات اختراع بأمريكا، نشر خمسة كتب عالمية وعدة فصول فى كتب عالمية أخرى، أشرف على 9 طلاب دكتوراة وأكثر من 15 طلاب ماجستير فى المجالات المختلفة ؛ و له العديد من المشاريع البحثية الممولة فى مجالات تخصصه وبصفات مختلفة.
حصل الدكتور أحمد رضوان على العديد من الجوائز منها جائزة عبد الحميد شومان للباحثين العرب لدورة العام 2015 في العلوم الأساسية – أمن المعلومات والبيانات (مناصفة)، جائزة الدولة التشجيعية في العلوم الرياضية عام 2012، وجائزة جامعة القاهرة التشجيعية في العلوم الهندسية عام 2013، وجائزة أ.د. حازم عزت لأفضل باحث فى جميع التخصصات بجامعة النيل عام 2015،.وجائزة العلوم الفيزيائية في عام 2013 من قبل مؤسسة مصر الخير .
تم أختيار الدكتور أحمد رضوان لعضوية العديد من اللجان العلمية لبعض المؤتمرات الدولية والمجلات وبعض المؤسسات داخل مصر منها: أول أكاديمية للشباب المصرى فى العلوم تحت 40 عام (تحت قيادة أكاديمية البحث العلمى المصرية)، عضوية المركز المصرى لتقدم العلوم والتكنولوجيا والابتكار (متخصصيين فى كل المجالات داخل وخارج مصر، وعضوية مؤسسة IEEE المتخصصة وعدد من لجانها العالمية.

يذكر أنه ومنذ تأسيس الجائزة في العام 1982 فقد بلغ إجمالي عدد الفائزين بها في حقولها المختلفة (401) فائزاً، ينتمون إلى مختلف الجامعات والمؤسسات والمعاهد والمراكز العلمية في الوطن العربي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق